Free Web Hosting Provider - Web Hosting - E-commerce - High Speed Internet - Free Web Page
Search the Web

الزيوت العطرية - شركة اراسى لورنس

postmaster@arasi.freeservers.com

Home

 

Essential Oils

 

Absolutes

 

Herbs and Spices

 

Seeds

 

Wild Weeds

 

Cold Pressed Oils

 

Floral Water


Steam Distillation

 

Latin Name Index

 

Post Fees

 

Terms and how do you Purchase?

 

Progress 2000

 

Measurements

 

Simple Measures

 

Links

 

Profile

 

Sign Guestbook

 

View Guestbook

الزيوت العطرية

تستخرج الزيوت العطرية Essential Oils ذات الروائح المميزة من أجزاء النباتات المختلفة كالبراعم و الأزهار و الثمار و البذور و السيقان و الأوراق و القلف و الخشب و الجذور و الدرنات و اللباليب و غيرها و يطلق عليها أحيانا الزيوت الطيارة  Volatile Oils أو الزيوت الايثيرية و سميت بالزيوت لأنها تشبه الشحوم و الزيوت الأخرى في الأثر الذي تتركه فإذا وضعت نقطة منها على الورق تركت بقعة شفافة لا تلبث أن تتطاير لذا يطلق عليها الزيوت الطيارة .

 

الزيوت العطرية تؤثر في الجهاز العصبي فتريحه و تنعشه ، و هي الأساس في عمل الروائح .

 

تستخرج الزيوت العطرية من النباتات لحوالي 87 عائلة نباتية ، كما أن زيوتا مختلفة تستخرج من الأجزاء المختلفة للنبات الواحد مثال ذلك استخراج زيت البرتقال Orange Oil من قشور ثمار البرتقال ، و زيت الزهر Neroli Oil من زهور شجرة البرتقال ، و زيت Petitgrain Oil من أوراق شجرة البرتقال .

 

تقسيم الزيوت العطرية

تقسم الزيوت العطرية بطرق مختلفة فهناك التقسيم الجغرافي الذي أساسه مناطق الإنتاج و التقسيم النباتي الذي أساسه مصادر الزيوت و التقسيم العملي تبعا لطرق التصنيع أو تقسم حسب استعمالات الزيوت .

 

و يعتبر التقسيم الجغرافي هو أكثر طرق التقسيم شيوعا إذ أن الزيوت العطرية الجيدة تنتج عادة من مناطق معينة تتميز بملاءمة جوها و تربتها للإنتاج .

 

و يعتمد تقسيم الزيوت العطرية على أساس استعمالاتها على تقسيم هذه الزيوت إلى مجموعة الزيوت الطيارة المستخدمة في إكساب الأغذية و المشروبات نكهتها و المجموعة المستخدمة في صناعة العطور و الصابون و مواد التجميل و المجموعة المستخدمة في الأغراض الطبية . لكنه لا يغفل أنه توجد بعض زيوت عطرية يمكن استعمالها في أكثر من غرض واحد بل و في المجاميع الثلاثة السابق ذكرها . أما التقسيم تبعا لطريقة استخراج الزيت العطري فيعني تقسيم الزيوت العطرية إلى أربعة مجموعات هي الزيوت المحضرة بالتقطير و الزيوت المستخلصة بالمذيبات و الزيوت المستخرجة بالكبس و الزيوت المستخرجة بطريقة الامتصاص في الدهن Enfleurage .

 

الخواص الطبيعية للزيوت العطرية

تكون الزيوت العطرية في حالة سائلة على درجات الحرارة العادية ، و يتراوح وزنها النوعي بين 0.84 ، 1.18 . و بتخفيف الزيت العطري المتحصل عليه يعطي رائحة شبيهة برائحة الجزء من النباتات المستخرج منه هذا الزيت . و يحتوي كثير من الزيوت العطرية على مركبات تربينية سهلة التأكسد و التجمع مما يؤدي إلى تكوين ناتجات ذات رائحة شبيهة بالتربنتين . و تكون الزيوت العطرية عديمة اللون أو مصفرة قليلا ، و خصوصا عقب تقطيرها مباشرة ، غير أنها قد تأخذ لونا أحمرا أو أزرقا بتأثير المواد الغريبة التي قد توجد بها ، و يدكن اللون عادة بطول مدة التخزين . و جميع الزيوت العطرية تتطاير على درجة الحرارة العادية ، و تتبخر تماما بالتسخين ، و هذا ما يميزها عن الزيوت الثابتة . و جميع الزيوت الطيارة تذوب بسهولة في الكحول و بقلة في محلول الكحول المائي خصوصا عندما تكون الزيوت محتوية على نسبة مرتفعة من التربينات ، و بقلة جدا في الماء و الكحول المخفف . و ترتفع درجة ذوبان الزيت العطري في المحلول السكري عنها في الماء .

 

و يتغير لونها و تسوء رائحتها و تزداد لزوجتها و تصبح مادة راتنجية عديمة الرائحة إذا تعرضت للهواء ، و يساعد الضوء على سرعة هذا التفاعل . و الزيوت العطرية سريعة الاحتراق و الالتهاب .

 

تركيب الزيوت العطرية

جميع الزيوت العطرية عبارة عن مخاليط معقدة لعدة مركبات ، لكنها تتكون أساسا من قسمين أحدهما هو الايدرو كربون الذي يكون الجزء الأساسي من الزيت العطري و الآخر عبارة عن مركبات أكسجينية . و هذه المكونات الأكسجينية تتبع أي مجموعة عضوية من الأحماض و الكحولات و الاسترات و الألدهيدات و الكيتونات و الايثيرات . و قد تتضمن هذه المكونات ايضا مركبات كبريتية أو نتروجينية بنسب ضئيلة ، غير أن هذه الكميات الضئيلة تؤثر في رائحة و نكهة الزيت العطري بشكل ملحوظ . مثال ذلك عصير الأناناس الذي تتأثر نكهته الى حد كبير بوجود آثار ضئيلة من الاستر الايثيلي للمركب Methyl-B-thiopropionic acid و الجزء الايدرو كربوني في الزيت العطري أساسه Terpenes , Sesquiterpenes , Polyterpenes ، و جميعها مشتقات أو تجمعات للأيزوبرين Isoprene أي 3-Methyl-1,3-butadiene و التربينات المذكورة ك10يد16 قد تكون أحادية الحلقة مثل الليمونين Limonene و الفيلاندرين Phellandrene و التربينين Terpinene ، أو ثنائية الحلقة مثل الكارين Carene و البينين Pinene أو زوجية الحلقات مثل الميرسين Myrcene و الأوسيمين Ocimene . و كذلك السسكويتربينات قد تكون أحادية الحلقة مثل البيزابولين Bisabolene ، أو ثنائية الحلقة مثل الكادينين Cadinene ، أو ثلاثية الحلقة مثل السدرين Cedrene و السانتالين Santalene أو متعددة الحلقات مثل الفارنيزول Farnesol . و عادة تكون نسبة الجزء الايدروكربوني مرتفعة الى حد قد تصل الى 90% أو 98% كما هو الحال في زيت الليمون و البرتقال و بعض الموالح الأخرى ، كما أن زيوت Juniper, Ginger, Calamus تحتوي على حوالي 85% الى 90% ايدروكربونات تربين و سسكويتربين .

 

و تتميز بعض الزيوت العطرية بارتفاع نسبة المكونات الأوكسيجينية مثل زيت Wintergreen المحتوى على أكثر من 98% ساليسيلات الميثايل . و زيت الكاسيا و زيت القرفة المحتويين على 70% إلى 90% سينامالدهيد Cinnamaldehyde ، و زيت القرنفل Clove Oil المحتوى على حوالي 70% Eugenol ، و زيت النعناع الفلفلي Peppermint المحتوى على أكثر من 50% منتول Menthol .

 

استخراج الزيوت العطرية

أشهر طرق استخراج الزيوت العطرية هي طريقة التقطير ثم طريقة الاستخراج بالمذيبات . أما طريقة الكبس فتستعمل بكثرة في استخراج زيوت الموالح . و أقل الطرق استخداما في الصناعات الغذائية هي طريقة التشرب في الدهن enfleurage .

 

و تستخرج الزيوت العطرية من الأجزاء النباتية الطازجة كما هو الحال في النعناع الفلفلي Peppermint و الموالح Citrus و النعناع البلدي Spearmint . أو من الأجزاء الجافة مثل الينسون Anise seed و بذور الكرفس Celery و Allspice ، أو من أجزاء نباتية مجففة جزئيا . و قد تستلزم  عملية التقطير أحيانا نقع المواد الخام كما هو الحال في صناعة زيت البتول (عنب القطا) Wintergreen و خصوصا في حالة الخامات المجففة .

 

التقطير بالبخار Steam Distillation

يرجع تاريخ التقطير إلى عصر الفراعنة كما تدل نقوشهما على ذلك ، و هي أشهر طرق استخراج الزيوت العطرية ، و هو تحويل السائل إلى بخار بالتسخين ثم تكثيف هذا البخار و تحويلة إلى سائل بالتبريد ، و يقصد به مرور تيار من البخار في الخامات فيعمل البخار على تكسير الخلايا النباتية و تحرير الزيت من أكياسها داخل الخلايا النباتية و تبخيره و تصاعده مرورا بالمكثف البارد لتكثيف كل من الزيت العطري و الماء و استقبال السائل الناتج في القابلة و المصممة بحيث تسمح فتحاتها بفصل كل من الزيت الخفيف و الزيت الثقيل عن الماء مع مراعاة جمع كل المكونات للزيت ، حيث أن لكل زيت من هذه الزيوت المكونات الخاصة به و التي تميزه عن الزيوت الأخرى .

 

الرسم الكروكي التالي يوضح جهاز التقطير بالبخار :

ولاعة التسخين A

غلاية B

مواسير توصيل C, E

خزان النباتات D

مكثف الزيت و الماء F

قابلة لاستقبال الزيت و الماء المسال G

مستويات الماء و الزيت حسب الكثافة G1, G2

صنبور لتفريغ و فصل أحد المستويات عن الآخر G3

استقبال أحد المستويات المفصول H

 

الرجاء مراسلتنا على البريد الإلكتروني

 

آخر تعديل 27 نوفمبر 2002 .

صفحة البداية

 

الزيوت العطرية

 

الأعشاب الطبية

 

 

 

صممت بشركة اراسى لورنس webmaster@arasi.freeservers.com

17 شارع الجمهورية بأسيوط 71111 –  جمهورية مصر العربية

تليفون و فاكس: 323800 088 002